من يسمع للمعاقين في العالم العربي؟؟
ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻤﻌﺎﻗﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻓﻼﺕ ﻭﺍﻟﻘﻄﺎﺭﺍﺕ
ﻭﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺐ، ﻳﻘﻀﻮﻥ
ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻬﻢ ﺑﺄﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﻳﺆﺩﻭﻥ
ﺩﻭﺭﻫﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺗﻌﻨﻲ
ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺰﻝ. ﺃﻣﺎ
ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻤﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﺘﻜﺎﺩ ﻻ ﺗﺮﻯ
ﺫﻭﻱ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﻷﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﺳﺠﻨﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ،
ﻋﺎﺟﺰﻭﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ
ﻟﻐﻴﺎﺏ ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻼﺕ، ﺃﻭ ﻣﻨﺒﻮﺫﻭﻥ
ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ، ﻭﻣﺤﺠﻮﺭﻭﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺼﺤﺎﺕ ﻭﺍﻟﺪﻭﺭ
ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ.
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻳﺒﺪﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﺿﻮﺣﺎ
ﺇﺫﺍ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ. ﻓﺎﺳﺘﻨﺎﺩﺍ
ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،
ﻫﻨﺎﻙ 20 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻣﻌﺎﻕ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ)ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﺣﺴﺐ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻘﺎﺭﻳﺮ ﺍﻷﺧﺮﻯ (
ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ
ﻭﺗﻮﻓﻴﺮ ﺃﺑﺴﻂ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﻟﻬﻢ،
ﻭﺍﻷﻫﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ
ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﻬﻢ ﻭﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺗﻬﻢ.
ﻓﺎﻹﻋﺎﻗﺔ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻴﺜﺎﻕ
ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺣﻮﻝ ﺣﻘﻮﻕ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻗﻴﻦ، ﻫﻲ ﺇﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺇﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ. ﻭﺍﻟﺸﺨﺺ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺃﻭ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﺿﺤﻴﺔ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ
ﺍﻟﻨﻤﻄﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻭﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﺿﺪﻩ، ﻭﻋﺪﻡ ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻼﺕ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻴﺢ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻙ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ.
ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﻕ ﺍﻟﺬﻱ
ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺻﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﺃﺳﻮﺓ ﺑﺄﻗﺮﺍﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺿﺤﻴﺔ
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳُﺘﺢ ﻟﻪ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ
ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺃﻭ ﻳُﻮﻓﺮ
ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻪ، ﺃﻭ
ﺿﺤﻴﺔ ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﻟﻪ ﻭﻟﻤﺎ
ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻨﻪ.
ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ. ﻟﻜﻨﻬﺎ
ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻤﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﺑﻞ ﻭﻓﻲ ﻛﻞ
ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻨﺎﻣﻴﺔ، ﺗﺼﺒﺢ ﺃﻓﺪﺡ ﺑﺴﺒﺐ
ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻼﺕ
ﻭﺍﻹﻣﻜﺎﻧﺎﺕ. ﻓﻮﻓﻘﺎ ﻟﻺﺣﺼﺎﺀﺍﺕ
ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ
ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ
ﻣﻦ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ. ﺃﻭ
ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺁﺧﺮ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﺤﻮ 650
ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ
ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ، %80 ﻣﻨﻬﻢ ﻳﻮﺟﺪﻭﻥ
ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻨﺎﻣﻴﺔ. ﻭﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺘﺮﺍﻭﺡ
ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻗﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ
ﻓﺮﺻﺔ ﻋﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ
ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﺑﻴﻦ 30 ﻭ،%50 ﻓﺈﻥ
ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻗﻴﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻨﺎﻣﻴﺔ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ،%90
ﺣﺴﺐ ﺇﺣﺼﺎﺀﺍﺕ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ. ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﻃﻔﺎﻝ
ﻓﺈﻥ ﺃﺭﻗﺎﻡ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﻴﺴﻜﻮ
ﺗﻌﻜﺲ ﻣﺄﺳﺎﺓ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ، ﺇﺫ ﺇﻥ
%90 ﻣﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ
ﺍﻟﻨﺎﻣﻴﺔ ﻻ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﻓﺮﺻﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ.
ﺇﻥ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ
ﻣﻦ ﺑﻠﺪﺍﻧﻨﺎ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺃﺳﻴﺮ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ
ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻨﻤﻄﻴﺔ،
ﻓﺎﻹﻋﺎﻗﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍ ﺷﺨﺼﻴﺎ
ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺣﻜﻤﺎ ﺑﺎﻟﻌﺪﻡ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ
ﻟﻴﺴﺖ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﺑﺈﻟﻐﺎﺀ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﺣﺮﻣﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﺑﺴﻂ
ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ، ﻻ ﻟﺸﻲﺀ ﺇﻻ ﻷﻧﻪ
ﻣﺼﺎﺏ ﺑﺈﻋﺎﻗﺔ ﺣﺮﻛﻴﺔ ﺃﻭ ﺫﻫﻨﻴﺔ
ﺃﻭ ﺣﺴﻴﺔ ﺃﻭ ﺃﻱ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ
ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ. ﻓﺎﻟﻤﻌﺎﻕ ﻳﻤﻜﻦ
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﻣﻨﺘﺠﺎ ﻭﻣﻨﺪﻣﺠﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﻮ ﺃﺗﻴﺤﺖ ﻟﻪ
ﺍﻟﻔﺮﺹ ﺍﻟﻤﺘﺴﺎﻭﻳﺔ ﺑﺪﺀﺍ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ. ﻭﻫﻨﺎﻙ
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻋﺒﺎﻗﺮﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺗﻐﻠﺒﻮﺍ ﻋﻠﻰ
ﺇﻋﺎﻗﺘﻬﻢ ﻭﺗﻔﻮﻗﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﺤﺎﺀ
ﻟﻴﺼﺒﺤﻮﺍ ﺃﻋﻼﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺗﻬﻢ.
ﻓﻨﺤﻦ ﻧﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﺄﺻﻴﻞ ﺍﻟﻘﻴﻢ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﻧﺸﺮ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﺍﻹﺩﺭﺍﻙ
ﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺷﺮﻳﺤﺔ ﻻ ﻳﺴﺘﻬﺎﻥ ﺑﻬﺎ
ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ
ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ، ﻭﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻘﻞ، ﻭﺑﻼ ﺷﻚ ﻓﻲ
ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﺘﻤﻴﻴﺰ ﺿﺪﻫﻢ.
@@@@@@@@@@
المصدر جريدة الشرق السعودية .
0 التعليقات