خرمجة
يوسف محمد علي.
مدخل :-
.النقدهو التعبير المكتوب أو المنطوق من متخصص يسمى "ناقدا" عن سلبيات وإيجابيات أفعالأ وإبداعات أو قرارات يتخذها الإنسان أو مجموعة من البشرفي مختلف المجالات من وجهة نظر الناقد. كما يذكر مواضع القوة و الضعف فيها وقد يقترح أحيانا الحلول.
وقد يكون النقد في مجال الأدب، والسياسة، والسينما، والمسرح وفي مختلف المجالات الأخرى.
النقد في الأدب كما قال جورجي زيدان عن النقد ( أن الانتقاد يعني إبراز جوانب الاستحسان والنقص على السواء وأن كلمة )انتقاد( ليست تعني إحصاء العيوب وحدها ونريد من باب )الانتقاد والتقريض( كلا الجانبين. بإبداءرأيهم فيما يسمعونه إن حسنا أو قبيحا فدعوناه لذلك )بابالتقريض.
إذ أننا لا ننتقد إلا ما نراه جديرا بالمطالعة ومستحقا للانتقاد.
النقد في الفن كذلك تعددت التيارات النقدية في الفن عامة والفنون التشكيلية خاصة خلال القرن العشرين بالعالم العربي فشمل النقد الفني توجهات جمعت بين الفلسفة والتنظير والتأريخ ونذكر على سبيل المثال من بين النقاد )خليل قويعة- عبد الرازق عكاشة- موسى الخميسي- عبد الله أبو راشد-محمد محسن الزارعي.
الانتقاد نوعين النوع الاول : انتقاد الكراهيه وهو انتقاد الشخص للشخص حسب كراهيته له ولشخصيتة وليس حسب عمله .
النوع الثاني : انتقاد صحيح في محله وهو الذي ينتقد فيه الشخص الشخص الاخر حسب عمله وليس حسب كراهيته وشخصيته ولكن اتضح ان اكثر الناس تميل للنوع الاول تنتقدك لكراهيتها لك في اغلب الاحيان .
#النقد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي1
.نَقَد) اسم (:الجمع :نِقَادٌ، ونِقادَةٌالنّقدُ: ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌأَصفرُ ينبُتُ في القِيعان
النّقدُ: صغارُ الغنم ، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن واحدتُه : نَقَدَةٌالنّقدُ: السُّفَّل من النَّاس2.نَقَد) اسم (:نَقَد: فاعل مننَقِدَ3.نَقَدَ) فعل (:نقَدَ يَنقُد ،نَقْدًا، فهوناقد، والمفعول مَنْقود
نقَدالشّيءَ : بيَّن حسنَه ورديئه، أظهر عيوبه ومحاسنه
نَقَدَالدَّرَاهِمَ : مَيَّزَهَا ، نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا
نقَدصديقَه مالاً : أعطاه إيَّاه نقَدالتّاجرَ الثَّمنَ /نقَدللتاجر الثّمنَ : أعطاه إياه
غيرُالناقدِ: لا يبصر حقيقة الأمر إلاّ الخبير به ،نقَدالنَّاسَ : أظهر ما بهم من عيوب
نَقَدَالشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ بِنَظْرَةٍ : اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ نقَدته الحيَّةُ : لدَغَتْه
نقَدَالطَّائِرُ الْحَبَّ : لَقَطَهُ بِمِنْقَارِهِ حَبَّةً
النَّقْدُ: فنُّ تمييز جيِّد الكلام من رديئه ، وصحيحه من فاسده .
النَّقْدُالأَدَبِيُّ : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي طَبِيعَةِ الأَعْمَالِ الأَدَبِيَّةِ وَخَصَائِصِهَا وَقِيمَتِهَا الْفَنِّيَّةِ
وَجَّهَ إِلَيْهِ نَقْداً لاَذِعاً : تَوْبِيخاً
النَّقْدُالذَّاتِيُّ : مُصْطَلَحٌ تَعْبِيرِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ فِي مَجَالِ الْعَمَلِ السِّيَاسِيِّ أَوِ الاِجْتِمَاعِيِّ تَقْدِيم جَرْدٍ لِمُمَارَسَةِ الْمَعْنِيِّ بِالأَمْرِ وَأَخْطَائِهِ بِوُضُوحٍ تَامٍّ لِلاِسْتِفَادَةِ مِنْهَا فِي عَمَلِهِ الآتِي كَمَا يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ عِبْرَةً لِلْآخَرِين.
مما تقدم قد نكون اطلعنا علي بعض اوجه النقد عامة و النقد اﻵدبي و مما تقدم ان النقد اﻵدبي يعني فن التذوق او علم التذوق
و ﻵ من الخطأ ان ننتهج النقد كوسيلة للتوبيخ او التنقيص و التمحيص في المساوئ دون المآثر و المحاسن .
ايضا من الصعب جدا الحكم علي فنان او اديب قدم لنا منتوجا أدبيا ان نصفه بأنه ليس اهﻵ بأن يمارس هذا الفن من اﻵدب ينبغي علينا ان نقومه و نعدله دون تجريح او سخرية واضحة لكن يجب ان نتقد بموضوعية و عدول و ثبات في النقد مع التعزيز عن النقد للعمل المعني حتي ندفع به ليواكب و يستفيد من قرنائه في المجال المعني ...
# عزيزي القارئ و من تهمه مطالعة اﻵدب خاصة المقروء منه .... إن جاز لي التعبير فدعني ان اطلق علي النقد اﻵدبي ( الكتابي القصصي او الروائي ) انه فن التمحيص و مرونة التزوق في المادة اﻵدبية المعينة اي كانت جنسيتها ؛ نوعها ؛ اهدافها ؛ او مخاطبتها للجمهور المعني ....
إذا إنتهج الكل منا نهجا موضوعيا في النقد بما يتناسب مع المفاهيم اﻵساسية التي وضعت للنقد ... فيمكن لآي قارئ منا ان يكون ناقدا او متذوقا لما قام بمطالعته ...
_______________________
0 التعليقات