الأربعاء، 14 يونيو 2017

ايقاف المزيع محمد فتحي بسبب تسريحة شعره

.....  خرمجة  المساء .......
#تقبل_الله_صيامكم_و قيامكم.

*السودانية 24 توقف المزيع محمد فتحي بسبب تسريحة شعره  التي  اثارت  ضجة  الاعلام* .

بين  مؤيد  و معارض  تناول  ناشطون  هذه  الايام  ظهور  المزيع  " محمد فتحي " و ظهوره بالتسريحة  الغريبة ( عش الغراب )
من  الطبيعي  جدا  ان  يكون  ينقسم  الناس  الى  فريقين  بين  مؤيد  و معارض  لهذه  القضية  التي  اثارت  الوسط  الإعلامي  هذا  الإسبوع ......  قبل  ان  اعلق  او  اخرمج  قليلا  دعوني  ارد  على  من  وقف  مع تسريحة ( عش الغراب )  اولا  صدرت  هنالك  كثيرا  من  المنشورات  الداعمة  و المؤيدة  و مررت  على  بعضها  لكن  ما  جعلني  اكتب  مقالى  هذا  ان  احدهم  علق  خارج  النص و كان  من  المؤيدين  و كانت  حجتو  خارج  الشبكة  هو  لم  يكتفي  بالمرافعة  عن  المزيع  فقط  بل  هاجم  الشعب  السوداني ( المغلوب على امره ) و قال  " اصلا  الشعب  السوداني  شعب  متخلف  و عنصري  و ما  عارف  إيش " و  اطلق  وابلا  من  الشتائم  و نبذ  الشعب  السوداني " قدر  قدرتو "  و لم  يكتفي  بذلك  فحسب بل  تطرق  لبعض  القبائل  و التي  سوف  اكون  مرافعا  عنها  اليوم  ان إستطعت ...
و صاحبنا  قال :  اصلا  نحنا  " الشعب السوداني  متخلفين  و هاضمين  للحريات الشخصية "  و ما نحب  التجديد  و الموضة  و الشنو  داك  ما  بعرف  و كمان  مشي  بعيد  طبعا  قال "  ياخ  في  قبائل  شعرهم " زي  القفة"  و في  قبائل  تمشي  عريانة  و في  قبائل  تشرب  الخمر  كغزاء  لها  طبعا  دي  طريقة  كلاموا  و  نقدوا  لي ايقاف   المزيع  قال لازم  يعمل " اللبن  فار  او حلاقة  عش  الغراب  كما  تحلو  له .... لانوا  دي  حرية شخصية مافي زول يدخل في شعرو. المهم  الزول  نبذ  كفايتو  و شطح  بعييييييد  و كمان  نبذ  المزيعات  و قال  هن  متبرجات  و هن  ما  عارف  ايش  و قال  ما  يتكلموا  في  شعر  المزيعات  الا  بس  بقت  في  شعر " محمد فتحي"
# اولا  يا  عزيزي  انت  تناقض  نفسك  فتوصف  تسريحة  الشعر  بممارسات  قبلية  اخرى و تلك  تمثل  تراث  و موروث  ثقافي  بعيدا  عن  الوسط  الاعلامي  الحضري فيجب  ان  لا  تقارن  الظهور  الرسمي  للسودان  بالقبائل  و غيرها  من  الممارسات  التراثية  التي  لئن  عددنا  و قلنا  يجب  مجاراتها  لعجزت  ادارة  اعلام  البلاد  لحصرها  و احصاءها .
#الحاجة  التانية من  المعروف  جدا  الشعب السوداني  شعب  مؤدب  الاخلاق  و الهندام و نحنا  يشار  الينا  بالبنان  في  الظهور  الاعلامي  "المرئي" ( دا  قبل  ما  تجي  تسريحة  اللبن فار ) لكن  بعد  ما  دخل  الاعلام  المرئي  " حراحر  الرجال " و  خرمجوا  الظهور  التلفزيوني  بتسريحاتنم ( اللبن فار)  اصبح  من  الصعب جدا   التميز بين " المزيع  و الما  مزيع "!!!!
#ثالثا  من  المعروف  ان  لكل  مهنة  هندامها  الخاص  الذي  يليق  بها  و  الظهور  الذي  يليق  بها ( طبعا  دا  بالفطرة  معروف ) عشان  ما  يجيني  واحد  يقول  لي  الموضة  و انت  متخلف  لازم  الناس  تحلق " اللبن فار" و تمرق  لايف : لا  يا  عزيزي  ان  جاز  التعبير  ان  هنالك  ضوابط  تحكم زي  المهن فمثلا  اذا  استاذ  حلق  اللبن  فار " و اصلا  ما  ح  يعملا "  من حق  الوزارة تفصلوا  لانو هو  نموذج  و قالب  الاجيال  تتشكل  بيهو فيما  بعد  و بنفس  القدر  المزيع  ايضا  هو  نموذج  في  المجتمع  إذا حلق " اللبن  فار " الناس  برضو  تقلد  المزيع  فالمزيع  و الاستاذ و المحامي  و رجل  الامن و الشرطة  و الجيش  و الامام  و غيرهم  من  هم  نموذج  المجتمع  يجب  ان  لا  ينقادون  الى  حداثة الموضة  و مجاراتها  اين ما كانت ....  مع  احترامنا  لي  الوظائف التانية  ممكن  مهندس  او  طبيب  او  تاجر  او غيرو  يظهر  بي  مظهر  يجاري الموضة اين  ما  حطت  ما  مشكلة  لكن  لمن  بكون  زول  الناس  بتقلدوا  و هو  نموذج  فتكون  المسألة  حساسة  شوية .

#ايضا  العنصر  النسائي  في  الفضائيات  ليسوا  بمنئ عن  ما  يحكم  ضوابط  الظهور  و قد  لا  تخفي  علينا .
حتي  و ان  رجع محمد  فتحي  للعمل  في  القناة  او غيرها  من  القنوات (في بلادي طبعا) فإنه  سوف يحلق ما  عمل  من تسريحة  ( الا يعمل  قناة حقتو زي حسين خوجلي : طبعا مافي زول  يتكلم  لانو بي حقو!!!
و يعود  و المشاهد  يقول ( ياخ  دا  محمد  الوقفوه  من  القناة  الفلانية  لانوا  حلاقتو  كانت  " شاذة " كدي  خلوا  بالكم  من كلمة شاذة دي  تودي  وين ......  و ما  يجيني  واحد  ناطي  يقول  لينا  الحلاقة  ما  شاذة  و الصحابة  كانوا  عندهم  شعر  مربوط " تقول  شافوهم " فالنفرض  الصحابة  عندهم  شعر  زمااااان....
لكن  ابصم بي يدي  و كراعي  ما  كانوا  يلفلفوا شعرم  و يسو  بوب  و يحلقوا  اللبن فار .....

#كتبت  ايضا  الزميلة / فاطمة  اكد  و كانت  تؤيد  فكرة  الظهور  و ما  الى ذلك بحجة  رجعية  التفكير  و تخلف  الشعب و كراهيته  للتجديد  و الموضة  ( حقت اللبن فار )  هي  ايضا ممن  يؤمنون  برجعيتنا  و ادارتنا  الغير  رشيدة  في  القرارات "المخرمجة" 
لكن اقول لاخت " فاطمة " ان لكل فن  او مهنة زيها  الخاص  و ظهورها  الذي يليق  بها  فإن  شذت المهنة  عن  ما  يليق  بها  تخرمجت  الكيمان  و لا  نستطيع  التميز  بين  الشرق  و الغرب  لذلك  علينا  ان  ندع  الحروف  كما هي و لا  نزيد  في  نقاطها او  تشكيلها  حتي  نصنع  اعلاما  راقيا  يليق  و طموحات الشعب السوداني  الجميل الطلة .

# يوسف محمد على
14/يونيو/2017

0 التعليقات