لا غرابة وانا مجزيا علي عجل لامساك قلمي مشتاقا ومتسرعا وكانت اناملي مرتعشة معلنة عن تشوقها للكتابة وسرعان ما اتحد الابهام والوسطي والسبابة كتبت قائلا:عدت بعد غيبة من الكتابة كاتبا ملخصا مختصرا عن تفاصيل قصتي المتواضعة وان جاز تسميتها رواية(هنا في عشابرقاء) هي رواية حقيقية خيالية فالجانب الحقيقي يتمثل في ان هنالك احدات قد حدثت بالفعل والخيالي عكس ذلك كما في اختيار الاسماء الافتراضية كعشبرقاء هذه فاخترت الاسماء ليس علي نهج معين فتجدني احيانا اتي باسم مالوف لدي الجميع وتارة اخري لا هذه المرة بعيدا عن المقالات والكتابات ذات النزعة الساخرة التي لطالما تعودت علي نشرها في القروبات المختلفة وايضا هذه المرة لا اكترث لقواعد اللغة العربية حتي لا اتكلف في وصف الاشياء نعم عدت لاكتب عن رجعتي الاخيرة الي المدينة التي ترعرعت فيهامنذ نعومة اظافري حيث قريتي (عشابرقاء) رجعت اليها وكأني هذه المرة عائد من بلاد الفرنجة و هذه المرة غير سابقتها وجدت ان الحياة قد تلونت باصباغ اخري من الصعوبة التميز بين الوانها الغريبة حتي إذا استخدم ادق مجهر من مجاهير الحياة لانها لبست ثوب الحياة المعاصرة المواكبة للتطور فهي الوانا ساصفها في خاتمة المطاف، كنا في الماضي عندما نكتشف اسما جديدا عن لون ثوب تصيبنا الدهشة عرفنا جميع الالوان وتعرفنا علي لون زينب بعد ان دفع الجميع ضريبة باهظة ليتعرف علي هذا اللون فالكل ذهب الي جدته وخالاته وعماته ....ليخبرنه وتكبد كافة انواع المراسيل الشاقة حتي يتعرف علي ذلك اللون هذه اسميتها ضريبة ليس لانني لا احب المراسيل السعي وراء معرفة لون زينب هذا ليس لانهم لايعرفون الالوان ولكن جذبهم الاسم وتخيل الجميع خيالا مختلف لانهم معتادون علي التسميات الشائعة فهذا احمر وذلك ابيض واخر رمادي ، عدت كما قلت وجدت نفسي غريبا في وسط ديار اعرفها لاتكاد ان تفارق ذهني كظلي احيانا يسبقني واحيانا اخري اسبقه ومرة يكبر مني ومرة اكبره ومرة اطول مني ومرة اطول منه ومرة يماثلني طولا وحجما دعك عن هذه النظرة الفيزيائية التي ليست لها علاقة بالقصة هذه ! نعم هذا هو الشي المعتاد فكرت كثير وسالت نفسي وانا جالس وسط رفقاء دربي في التلة التي نسميها بالمكتب فهذا يحمدل لك السلامة واخر يسالك عما فعلته وذلك متشوق للونسة وكلهم يترقبون ليستمعون للاجابة متفائلين بما تقوله وانت تعلم انهم بعد ردك لهم سيقولون لك الله يوفقك لانك تدري ان النزعة الدينية سمتهم الاولي ومعظم ردودهم في شكل دعاء وذكر هكذا الحمد لله ان شاء الله وفقك الله الله يساعد ماشة الامور باذن الله الله غالب ربك كريم الله المستعان ...الخ ومنهم من يقول مية مية. عال العال يازول خير ....الخ هذه هي عباراتهم التي ظلو عليها ولازالت تفارق افواههم كاسنانهم انظر الي تلك الابتسامة والاشارة باصبع السبابة وانت في اليوم الاول في القرية يشر اليك احد وتشير اليه وتقول اووووو ويقول هو كذا مثل قولك وتبتسم ويبتسم متين جيت ياخوي متقابلنا وتتبادلون السلام بكافة العبارات لكن الحياة تغيرت نعم لابد ان تتغير الحياة فهذه سنة مضت في الاولين وستمضي في الاخرين ليتني اتذكر ولا تخونني الذاكرة إذا رجعت الي الوراء ايام كانت ايام جميلة كنا نظنها لا تتغير كنا نتصور هذه هي الحياة ذلك السنايو ذو الروتين المتكرر ولنا دلائل تشير الي ذلك كنا نستيقظ من الصباح الباكر حيث لا رجعت الي النوم نذهب جميعا الي صلاة الفجر ولاتهمنا حالة الجو بادرة كانت ام ساخنة نلتف بعد الصلاة لحلقة التلاوة وتستمتع بالقراءة. بمافيها من لذة هذا باشمهندس محمد علي واحد افضل مجيدي القراءة الصحيحةيقول: توقف ياود لاتنطق الترقيق تفخيم لا هذا اظهار لا تحدث غنة ،لا انتظر قليل كل لفظ فرعون في القران لاياتي فيه حرف الراء الا وهو مرقق انت يابراهيم لديك فكرة عن التجويد لماذا لاتقري به ، طيب اقري لينا بالتجويد وهذا رضون يلقن الجميع وبقول : وقولي يغلغل القاف غلغلة وقول غير يغير الغين تغير ا ختو بالكم ياشباب وهذا شيخنا الجليل يذكرنا بقول عائشة رضي الله عنها عجبا لمن بلغ التاسعة عشر ولم يحفظ القران بمختلف روايات هذا القول المأثور عنها ونعود الي البيت بعد وقفة طويلة في الفناء المتاخم للمسجد ونجد ان الام الرؤم قد اعدت شاي الصباح بمختلف طقو سه من بيت لاخر ومختلف انواعه من يوما لاخر ومختلف طرق اعداده من ظرف لاخر سواء كان بالمنقد البلدي او بالبوتغاز ومنها نستحمم ونذهب الي المدرسة جماعات فهذا تلميذ اساس واخر يرتدي الكاكي المبرقع وذلك طالب جامعي ونعود الي القيلولة فهذا ينوم واخر يصحو وكانا لاتهمنا هذه الامور كثير معظمنا بعد المدرسة يخرج الي الشارع في حياة متناسقة لايستطيع احد الفصل بين ممارساتنا في ايام العطلة وايام الدراسة نعم لا يستطيع حتي إذا ابصر ذلك با حداث مجاهر الحياة لكننا ندري مانفعل واحيانا لاندري كانت حياة لانعلم كيف قضيناها قلت لكم عندما نعود الي البيت لا نميز بين اوقات الراحة والمراح لا ادري كيف كنا نراجع واجباتنا المدرسية كيف لا ونحن نتظم جماعة ونتناقش في امورنا ونذاكر في جماعة بعد ان نفرق من تمرين العصرية الباردة المنتظمة يوميا فبعد ان نجدد نشاطنا بالماء ذهبا الي صلاة المغرب فتجدنا اجزاء اخر يمكث ليذاكر حتي الظلام الهالك واخر ينضم الي المجموعة الكبري ليستمتع بالمقالب والكوميديا الغير رسمية ولكنه ينضم الي الجماعة الماكثة والمرابطة في المسجد فينتظم الجميع في مذاكرة الي وقت متأخر من الليلة فما من زميل واجهته مسئلة الا حلت مامن احد اكتشف معلومة الا اخبرها للجميع وتستمر حياتنا التي اطلق عليها زميل من القرية المتاخمة بانها عبارة عن كورة، ضحك، صلاة ومذاكرةهذه اضافة من عندي لانه لم يلحظها علي ما اظن وصدق في ذلك نعرج قليلل حتي تتضح الصورة البسيطة وانا لازلت ماكثا في الحلقة وسط الحي عند ناصية الاستاذ محمد قاسم وان اسمع وافكر عن الماضي القريب جدا ولا ادري هل كنت سارحا ورع في غنم اللعين ام كنت ماذا افعل هل شرد ذهني ولكنني مدرك بجميع حواسي الي مايقوله كل فرد ومجيبا علي اي سؤال يوجه لي كانت حياة جميلة بالفعل وعند الرجوع الي المنزل اخرج سريري الي منتصف الحوش وعيني تلوح في الافق باحث عن عنقريب ام مرعد لاري كلب كلتوم لاختبر قوة نظري فاجده بصعوبة مرة الي القطب الشمالي وتارة اخري في الجنوني وان محتارا في النجوم واظنها تداعبني وتغمز لي وان ابحث عن برج سرير المرض وعن باقي الابراج السماوية الجميلة الي ان تأخذني سنة فانام وتستمر الحياة ونمارس مافعلناه بالامس نسخة طبق الاصلا كوبي بيست مع قليل من التطورات الطفيفة التي تطري علينا ونحن لانزال نمكث في شلة فاذا با حد الاصدقاء يبلغنا بزواج اخيه علي سبيل المثال والجميع يبارك له والجميع ينتظم في مشاركته فرحته فهذا مغني يطرب الناس ياقلبي سيب الجوجوا وهذه مغنية تردد ورار ورار حيث المزيج بين الاغاني الاستماعية امثال أنا سلمتي قلبي وقايلو امين عليه والمرقصة امثال عشان بريدو اداني وردة بيضة وجميع الوان الطيف السوداني قد حضر الي هذه الاحتفائية بمختلف اغراضه فهذا ينظر الي بنت وهذا يحدر بعينه واخر لايهمه هذا ولا ذالك وسرعان ما يحل اليوم الثاني تبدأ الذبائح بعد صلاة العصر والجميع في عملا دأوب واخر يقول جيب الصينية ياخ ولا اقول ليك خليها امشي امسك مع صاحبك دا لا نسيت امشي ما ناس عفريتة جيبو الخضار وبعدين الضيوف الجو من الخرطوم ما تقصر معاهم والاصوات تعلو وتنخفض مثل الذي يغير في مكثف الراديو وهنالك مجموعة من الشباب بقيادة الجقري ينصبون الصيوان لتخفيف العمل يوم الدعوة وهذا طفل فرحان واخر لايحب المناسبات وهذا مقرضم واخر بشوش لكن قرضهم واحد هو مشاركة زميلهم كردقان فرح اخيه والعمل منتظم بين النساء والشباب وهنالك كبار يتبادلون الاراء وهذه لجنة الحي قد وجدت فرصة للاجتماع وذلك ابراهيم يخبر الجميع بان هنالك مباراة وهذا شخص مجرد ان سمع كلمة مباراة يغضب وينتفخ انتوغيرو الونسة دي جنكم كورة مباراة مباراة بس عليكم ويده لا تزال عالقة في الهواء والاخري تحت مثل بياضة خريجي عزة السودان لانه منسجم مع الجميع ويكلفونه باحضار الدقيق وذلك دكران ياتي بالناقص الذي ينقص من تلقاء نفسه ولا يخبر احد وهذه امراة تفكر في شيء تقوله وتنادي يا كود ولا اقول ليك خلاص الي ان ان يحل موعد حضور المدعون للغداء والجميع خارج من الصلاة فهذا قد ادي الفريضة في جامع عباس واخر في ابونا واخر اتي من انصار السنة وفريق معاوية وابازر يابة يحضر السرير الايطالي لغسل الاناء في سرعة ونشاط وجزء منتظرهم لكن مع كثرة التعليقات فتنتهي مراسم الغداء ويفرغ الفناء وتعاد اشياء وتبقي اشياء الي الصباح ويفك الصيوان الي ان تبدء الموسيقا التراثية بقيادة الف فاء ويعود لوري عمك ود بابور من افراح للمناسبات والجميع عوع عوا عو قفز الي الفناء فهذا وتر عمك انديلا الجميل واخوك فلي والكل مشكل قوس يمشي كل كالبطة العرجاء اشبه بمجي اسراب البجع في السماء في شكل حلقة مفتوحة راسمة اجمل اللوحات وهذا وتر عمك النيل الذي انتظره الجميع يي هو يي هو فهذه عبارة يرددها الاترق والحريف ولازال اناس يحنثون الامين سوراري لتهيج الحلقة هاتفين باسمه فيدخل كانه ملك علي باسط القصر ويقسم جنيهاته علي قسمين الاول عربون لي اليفاء والتاني حتي قرب نهاية الغناء فيبتسم الجميع وبيت مال وعيال وفي اليوم الخالي من التمرين نذهب الي القاش اجمعين فتيات بعباءت كانهن نينجا وبات مانات.اوو ماي قاد هذه بنت شرط ارض لا انظر الي تلك انها قطع لابل تلك نار منقد ومنهم من لايعجبه الا الجترهكذا يقولون ولا اعرف ماهو الجتر ومنهم من يتزمر اختشو ديل اخواتنا وبناتنا عيب عليكم هكذا كانو يقولون وهولاء شباب بمختلف الملبوسات. اديني حقنا جلابية بلطلون ابيض واخر احمر شوف داك لبس شنو لا خلو الكلام دا انتو مابتعرفو شيء حي أنا شوفو الدكتورة ديك وهذا صديقي كثير المشاغلة في طريقه الي القاش ايضا راي فتاة تحمل كتاب وبدأ يرد ياسلام ان شاء الله كدا طب الخرطوم فابتسمت وبقول امين وانصرفنا وكنت غاضبا منه عن ما بدر منه لكن ما اسكت غضبي رقة البنت وفهمها الراقي حيث انها ظلت في صمت فهذه صور جماعية واخر فردية وذلك سيلفي وهذه يالهي فرقة غناء تقدم عروض مجانية هذه هي حياة كنا نعيشها في الايام العادية ولكن هنالك حياة في اجواء رمضانية. وقبل ان يدخل الصيام في الهياكل العظمية تجدنا اغلب الاوقات في قمة اللياقة البدنية انظر ذلك شهاب بكري يجهز الساحة ويرش الماء في اعظم تجمع افطاري في قرية( عشابرقاء ) وهؤلاء منيب وعمك طاهر يقومون بالفعل نفسه وفي نفس الخط بت هندسة تقوم باعطاء مجدي حافظ المكنسة وهذا حسن عبدالرازق وهناك نماذج كثيرة انظرو الي الارض صارت كصندوق الشطرنج قطعة مبللة بالماء واخري لم تبلل او مثل ظل شجرة النيم كثيرة الرقراق انظر علي البروش والفرشات عليها كانها ضمادة فوق جرح وهذا عمنا بيلو يؤذن هل تسمع كبكبة الجكوك الزجاجة هذا حرمر وذاك تبلدي هذا تمر وطعام هذا حساء ساخن وهذه مديدة من الدخن خدرت منها وزهجزت منها كرش معاوية الكبيرة كانها قدرة فول مكفية وفي اليوم التالي شخص يروي لنا انهم سمعو نهيق حمار هاااا فافطرومن الوهلة الاولي ولم يتيقنو من انه آذن وهذا شخص يطلب الافتاء بانه شرب الماء نهار رمضان وفي هذا قال زميلي بشكوكو انه حضر من المدرسة فشرب ناسيا ثم نام فاستيقظ فوجد سندودش من سلطة الاسود فالتهمه وتذكر انه صايم وذهب الي جدته ست البنات وجدد لديها بطيخة تحت الزير فاكل منها وتذكر انه صايم فقلت له هذا لعب يابشكوكو انت متعمد وكف عن الشغب وذهب وهو فرحان وبمرور الايام سمعنا نادي العيد وذهبنا الي الساحة لاداء سنة العيد ومنها تبادلنا التهاني وانطلق الركب بقيادة كبلو الشقيق الاكبر للغزال مهند الطاهر لاعب الهلال في شكل قطار. لكني لم اعد اتذكر اعياد زمان غير أين كنت اري معاوية يحمل في يده كيس العيدية برفقة اشخاص لا اتذكرهم ما اجمل ذالك العيد الملئ بالكتير لكن هذا ابسط ملخص عن العيد واما في ايام العطلة المدرسية فكنا نزور جبل الخاتمية ونلعب دوري الرابطة الشمالية واطفالنا لايعرفون نهارا ولاعصرية لانهم وجدو فرصة العطلة الصيفية ولحسن الحظ فزنا بكل بطولة اقيمة تحت شعار فريق المهدية ونظمنا رحلة احتفائية الي سواقي السكة الحديدية بقيادة عثمان ابو وعبدالحميد ورضوان والبقية وكان سايق الكوستر في قمة الروح الهستيرية كان مرح طول اليوم ونحن نهتف يلاياعمو خرم منو والخروف في باك العربية فدخلنا السواقي بعد اذن التربالية ووزع معاوية المهام وطوينا اياما خواليا بذكر دون اي خلاف يذكر وهمجية واذكر في تلك الفترة الرياضية قدم الي الفريق مهاجم من العيار الثقيل فهم مهاجمي الفريق كل لحفظ خانته وطلبو من ان اتامر معهم حتي نتخلص من هذه اللاعب الخطير حتي نطيح به من الفريق حفاظا علي نجوميتنا فقلت لهم لاتخافو سامرر له الكرة في حلقه او حتي في وجه او في ظهره واسواء الاحوال عندما يكون متسلل العب له الكرة وبالتالي نطيح به من الفريق لكن تم كشف الامر وحولنا الكوتش الي الخطوط الدفاعية عقوبة لفترة تاديبية ، نعم هذه هي حياتنا البسيطة وهذا هو الجانب المهم ولكن كانت هنالك ايضا نشاطات اخري جميلة الان الجميع قد دخل العقد التاني ومنهم بداية التالت من العمر فهذا تخرج وهذا علي مشارف التخرج وهذا قد وظف وهذا سوف يوظف هذا لبس النضارة التي لم تعرفها عينه قط هذا لبس الكباية هذا لازال معقد هذا انفتح كثير واهتم بالجكسي ودخل الجامعة واكل الشبسي. ومضغ اللبان وبق الببسي يا الهي هل هذا عمر قد صار هكذا ام هذا ابراهيم ام هذا شبيهه هذا محمد داؤد وابراهيم هذا محمد يقنع ابراهيم العنيد بعد ان قرأ الكثير من الكتب وابراهيم لم يقرأ ولكنه مع العلم بانه مخطا يعاكس صديقه لان صديقه يعلم ان ابراهيم يمزح نعم هذا محمد قد صار مفكرا وملي رأسه بالعلم والمعرفة ولكنه يجيد الثمثل والكوميديا ومزاجه عليا وروحه رياضية في كل الاحوال نعم هذا صديقي يحي باكمبا شغل نفسه في خدمة الحي حيث منظمة شباب الزمن الجميل التي انطلقت عندما رجعت الي عشيرتي حيث حضرت اجتماعتها من ان كتنت جمعية بقيادة بشري ومعاوية القيادي واخي عامرالذي اراد تقديم افضل ما عنده ماعنده ليساعد الجيل الواعد وذلك عبر جمعيات اصحاح البيئة ونادي اللغة الانجليزية وهذا يزيد و البشمهندس عنكاشة وابوزر يابة وكل له دوره في الحي والجميع اصبح له غيرة ليقدم للحي هذا شاب في بدايته وهذا قد تزوح واخر يخطط لمشروع وذلك قد نجح ولا زلت عاجز عن اكتشاف لون زينب الجديد الذي تحدثت عنه في بداية المطاف وان اصل الي الخاتمة بعد برهة من الزمان ولكن نسيت اشياء وددت كتابتها وهذه تحياتي الي اندادي مجدي ومجدي اقجي وعبد البديع ودورا وحماس ومن بعدي انس ومنيب وادرا وعاطف والملي وغيرهم إذا ارد ان اذكرهم فلا انتهي وفي النهاية هذا ملخصا عن ما ساملا به دفتري من سرد للتفاصيل وهو قابل للنقد لما فيه من احداث خيالية ليست من الواقع
@خلاص كفاية شوشرة
#الي جنات الرحمن لن ننساك يا عمو عثمان
@خلاص كفاية شوشرة
#الي جنات الرحمن لن ننساك يا عمو عثمان
0 التعليقات