الأربعاء، 12 أكتوبر 2016

مفارقات

.....  مفارقات  هنا  وهناك ....

بقلم / يوسف  محمد علي.



     ما  ان  يبلغ  الفطام  صبيا  حتي  يذهب  ليلعب  و ينطلق  لسانه  بالعبارات  ( غير المفهومة ) حتي   يتعرف  علي  والديه  و  يتعرف  علي  من  حوله  من  مجتمع  و طبيعة  و بيئة ....   و يتدرج  في  سلمه  التعليمي  من  قبل  المدرسي  حتي  تخرجه ...


و كل  من  الوالدين  يعطي  انطباعه  علي  اﻹبن  ويرسم  له  مستقبله  إن جاز  التعبير  بالصورة  التي  يراها  و بالصورة المثالية التي  يعتقدها ...

و قد  يختلف  اﻵبوين  في  مستقبل  ابنهم  او  قد  يتفقون ...  منهم  من  يقول : انا  دايروا  يبقي  لي  مهندس  كبير ..
و هي  تقول  ﻵ  انا  دايراها  يبقي  لي  دكتور ( وﻵدة الهناء)

حتي  يتصدر  اﻵبوين  المجالس  و تقول  اﻵم  في  مجمع  من  النساء : و الله  بتي  دي  شاطرة  ح  تبقي  دكتورة  قد  الدنيا ( وﻷدة الهناء  يا  يابه ) و ولدي  دا  كمان  ح  يبق  لي  طيار  يوديني  اي  مكان  ديراه ....  و اﻵب  كذلك  يعزف  علي  نفس  اللحن  في  المجالس  و لكن  هيهات..  لكل  منهم  ميوله  و الكل  منا  ﻵ يضمن  او ﻷ  يعرف  مستقبل  ابنائه  و هو  ليس  بالتمني  و باﻹختيار  ....





بعد  سنوات  حتي  يقف  اﻹبن  امام  اﻵمر  الواقع  و يمثل  لجلوس  لشهادة  السودانية ...  منهم  من  يختار  مساقه  بنفسه  و  منهم  من  يختارون  له  المساق  علي  ضوء  تلك  الخلفية  التي  ذكرناها في مقالنا  هذا ...

اما  اﻹبن  او  الطالب  ( المسكين ) الذي  اختار  مساقه  بنفسه  يذهب  الي  الصف  و يدرس  الوضع  ربما  يوفق  فيه  و يواصل  او  ربما  يغير  مساقه  الي  مساق  اخر  ( و كثيرين  هم  من  يتخبطون  من  المساق ) 
اما  الذين  تخبطوا  في  مساقهم  منهم  من  رست  سفينتهم  علي  بر  و  منهم  من  يظلون  في  ذلك  التخبط  حتي  يأتي  اﻹمتحان  و  هو  ( رجل  برا  و رجل  جوة )  ﻵ يعرف  ماذا  يحصد  او  سيزرع  و تأتي  عﻵماته  بما  فعل ....
وهنالك  من  قادهم  مساقهم  علي  حسب  درجاتهم  في  امتحان  النقل  و  هم  ﻵ  غبار  عليهم  و السواد  اﻵعظم  منهم  يمرون  سريعا  دون  تخبط  او  تقلبات    و هذا  هو  حال  شهادتنا  السودانية  اﻵن ...

ما  دفعني  لكتابة  هذا  المقال  اليوم  هو ما  نشاهده  اﻵن  في  الساحة   التعليمية  من  صراع  مع  المنهج  و  صراع  مع  السياسية  التعليمية  و صراع  كذلك  مع  رغبات  و  طموحات  المجتمع  و اﻵسرة  التي  هي  محور  اهتمامنا  و هي  التي  تدور  عجلة المجتمع ....

من  الواضح  و  المشاهد  جليا  لﻹستراتيجيات  اﻵسر  في  اختيار  تخصصات  و مساقات  ابناءها  كما  يرون  هم  او  القليل  منهم  من  يترك  لهم  الإختيار  و  ما  ينتج  منه  من  فجوات  كبيرة  و  مهولة  جدا  في مجتمعنا  التعليمي  السوداني  ( المقرمش )

نعم  عزيزي  القاري  مجتمعنا  السوداني  ( المقرمش ) " بضم  الميم و فتح القاف "   مجتمع   إنحط  التعليم  فيه  و ذابت  فيه  كل  معانيه  اﻵ القليل  التي  اصبحت  تقودها  ( البركة ) ...
ماذا  سنتظر  من  هذا  المجتمع  الذي  ( يمشي  بالبركة ) و يجبرنا  ان  نطور  الوطن  و  البﻵد  ايضا  بتلك  الطريقة ....

ماذا  سنتظر  من  مجتمع  كرس  كل  سياساته  التعليمية  الي  التعليم  اﻵكاديمي  مع  منع  التعليم  الفني  و الصناعي  حفنة من  المجاﻵت

0 التعليقات